منتديات يســــــوع مخلصـــى


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الصلاة على الماء ........لسيدنا الانبا رافائيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوفا
مشرفه قسم كنيستنا
مشرفه قسم كنيستنا
avatar

انثى
عدد الرسائل : 188
العمر : 28
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: الصلاة على الماء ........لسيدنا الانبا رافائيل   الثلاثاء أبريل 08, 2008 1:25 am

يبدأ طقس تقديس الماء بسكب الزيت الساذج على المياه، خمس رشومات :
o الأولى ... باسم الآب.
o والثانية ... باسم الابن.
o الثالثة ... باسم الروح القدس
o والاثنين الآخيرتين يقول فيهم: "مجدًا وإكرامًا إكرامًا ومجدًا للثالوث الآب والابن والروح القدس الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين.
هذه الرشومات هي في بداية طقس تقديس الماء تعلن أننا سنعمد باسم الثالوث "مبارك الله الآب ضابط الكل، مبارك الابن الوحيد يسوع المسيح ربنا مبارك الروح القدس المعزى".
وبعد وضع زيت الساذج على الماء، يردد الشمامسة مرد البولس: "تين أوشت ام بخرستوس".
إن قداس الماء يحتوي على البولس والكاثوليكون والإبركسيس وأثناء البولس الكاهن يصلى الكاهن صلاة عميقة جدًا، هذه الصلاة تعلن عن المعمودية:
+ أدعو عبيدك يا سيدى إلى نورك الطاهر (استنارة)
+ اجعلهم مستحقين هذه النعمة العظيمة التى للعماد المقدس (نعمة)
+ عريهم من الانسان العتيق (تجديد)
+ جدّد ميلادهم بالحياة الأبدية (الميلاد الثانى)
+ إملأهم من قوة روحك القدوس (مسكن للروح القدس)
+ لكى لا يصيروا بعد أبناء الجسد بل أبناء الملكوت (نصير أبناء للملكوت)
هنا نجد البولس المختار لتقديس الماء، رسالة بولس إلى تلميذه تيطس الأصحاح الثانى:

+ "لأنه قد ظهرت نعمة الله المخلصة" (تي2: 11).
+ "نصير ورثة حسب الحياة الأبدية" (تي2: 7).
+ "لا بأعمال في بر عملناها" (تي2: 5).
أي أننا لا نعيش مع المسيح من أجل خلاصنا بل بمقتضى رحمته، لذا لا نمنع المعمودية عن الأطفال.

الكاثوليكون من رسالة معلمنا يوحنا الأولى الأصحاح الخامس: "من هو الذى يغلب العالم.... أن الله أعطانا حياة أبدية...." (1يو5: 5-13).
إن الكنيسة اختارت هذا الفصل من الكاثوليكون، لأن المعمودية الآن بالماء والروح، والمعمودية تستمد قوتها من دم المسيح، الثلاثة هم فى واحد (المسيح).
أما الإبركسيس فهو فصل معمودية الخصى الحبشى (أع Cool. هذه القصة عجيبة، لأن فيلبس رافق المركبة والخصى طلب منه أن يشرح له، فى هذه القصة نجد فيلبس يشرح للخصى عن المسيح، فنجد الخصى عندما أقبل على الماء طلب المعمودية، من أين عرف المعمودية، فيلبس فيما بشر عن شخص المسيح.. لابد أن يبشره بالمعمودية.
وهذا يدل على أنه يوجد اقتران الكرازة بالمسيح والمعمودية. نجد فيلبس يقول للخصى.. "إن كنت تؤمن من كل قلبك يجوز. فأجاب وقال: أنا أؤمن أن يسوع المسيح هو ابن الله. فأمر أن تقف المركبة، فنزلا كلاهما إلى الماء، فيلبس والخصى، فعمده. ولما صعدا من الماء، خطف روح الرب فيلبس، فلم يبصره الخصى أيضًا" (أع8: 36-39).
بعد ذلك المزمور قبل إنجيل تقديس الماء: "اسمعوا وتعجبوا. طوباهم الذين غفرت لهم آثامهم وسترت خطاياهم. طوبى للرجل الذى لا يحسب له الرب خطية ولا يوجد فى فمه غش". هذا المزمور يقال للمعمد الآن. الكنيسة تعلن له أن يغسل الآن من كل الخطايا.
فصل الإنجيل (يو 3) قصة لقاء السيد المسيح مع نيقوديموس:
+ "الحق الحق أقول لك" إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله" (ع5).
+ "المولود من الجسد جسد هو، والمولود من الروح هو روح" (ع6)
+ "الريح تهب حيث تشاء، وتسمع صوتها، لكنك لا تعلم من أين تأتى ولا إلى أين تذهب. هكذا كل من ولد من الروح" (عCool.
+ وهنا يعتب السيد المسيح نيقوديموس قائلاً: "أنت معلم إسرائيل ولا تعلم هذا" (ع11).
+ وقال له: "كما رفع موسى الحية فى البرية هكذا ينبغى أن يرفع ابن الانسان، لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية. لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد" (ع15-16).
هذه الآيات كلها إعلان عن فعل المعمودية أنها موت ودفن مع المسيح..
+ "الذي يؤمن به لا يدان، والذي لا يؤمن قد دين، لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد" (ع18).
+ "وهذه هى الدينونة: إن النور قد جاء إلى العالم، وأحب الناس الظلمة أكثر من النور، لأن أعمالهم كانت شريرة. لأن كل من السيآت يبغض النور (المعمودية)، ولا يأتي إلى النور لئلا يوبخ أعماله. وأما من يفعل الحق فيقبل إلى النور لكي تظهر أعماله أنها بالله معمولة" (ع19-21).
+ بعد الإنجيل: نصلى الأواشى... (مثل القنديل).. المرضى – المسافرين – المياه – الملك – الراقدين – القرابين – الموعوظين.
+ هنا نجد الكاهن يصلى على المياه صلاة عميقة يقول فيها: "أرسل قوتك المقدسة لتتقدم هذا العماد وتقوى عبيدك وتعدهم لكى يستطيعوا أن ينالوا العماد الطاهر الذى للميلاد الجديد لغفران خطاياهم"
هنا الكنيسة تعلن مفاعيل المعمودية وهى تصلى وأيضًا يصلى الكاهن صلاة سرية عن نفسه وهو منطرح على الأردن. الاردن هنا هى المعمودية، وبيت لحم حجرة القربان.
+ الكاهن وهو منطرح على الأردن يصلى صلاة توبة بالنسبة لشخصه هو:
"يا من يعرف الأشياء الأخرى التى لى لا تمقتنى ولا تصرف وجهك عنى بل ليهرب منى فى هذه الساعة جميع سيئاتى يا من يغفر خطايا البشر ويقبل بهم إلى التوبة.. إغسل دنس نفسى وجسدى وطهرنى بالكمال برحمتك غير المرئية ويمينك الروحية لكى إذا ما قرأت لآخرين تحليلاً يطلبون منى أن أعطيه لهم الذى هو الإيمان الذى هيئته عظم محبتك للبشر التى لا ينطق بها لا أكون أنا نفسى مدانًا كبعد للخطية.
كلها أيها السيد الذى بلا خطية وحده لا يرجعن المذلول خائفًا بل كن لى غافرًا. ارسل قوتك من علوك المقدس وقوينى لكى أعمل خدمة هذا السر العظيم السمائى. فليتصور المسيح فى الذين ينالون صبغة الميلاد الجديد منى ابنيهم على أساس الرسل والأنبياء. اغرسهم غرس الحق فى كنيستك الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية لكى يتقدموا فى العبادة وليتمجد فى كل مكان اسمك القدوس المملوء مجدًا قبل كل الدهور".
+ هنا نجد الكاهن قبل ما يصلى التحليل وقبلما يعطى غفران للآخرين، يعترف أنه أيضًا محتاج لهذا.
+ وبعد ذلك يأخذ الكاهن زيت الغاليلاون ويسكبه على الماء بالرشومات الخمسة ويصلى صلاة تشبه صلاة الصلح فى القداس:
"يا جابل المياه وخالق الكل. ندعو قوتك الطاهرة الذاتية الاسم الذى يفوق كل الأسماء الذى لابنك الوحيد يسوع المسيح ربنا نسألك يا سيدنا عن عبيدك المعمدين انقلهم وبدلهم وقدسهم وقويهم.. هذا الزيت وهذا الماء من جهته تبطل كل القوات المضادة والأرواح الخبيثة امنعها وارذلها وصدها".
+ وينفخ فى الماء ثلاث نفخات مع رسم الصليب بوجهه، ويصلى قائلاً: "قدس هذا الماء وهذا الزيت ليكونا لحميم الميلاد الجديد والحياة الأبدية ولنعمة البنوة وتجديد الروح القدس".
+ وهنا يصلى الجزء التأسيسي للسر، والجزء التأسيسي يوجد فى أى سر من أسرار الكنيسة السبعة، فلابد أن يدخل فى صلب الصلوات جزء مقتبس من الكتاب المقدس يعبر عن قانونية ممارستنا لهذا السر.. مثلاً فى سر الإكليل نصلى: "يا من حضر فى عرس قانا الجليل. بارك فى ذاك الزمان بارك الآن أيضًا".
معنى اقتباس جزء من الكتاب المقدس لنجعل حضور للمسيح فى هذا السر.
+ فى سر التناول…. نصلى: "أخذ خبزًا على يديه الطاهرتين".
+ فى سر المعمودية …. نصلى: "لأن ابنك الوحيد ربنا يسوع المسيح الذى نزل إلى الاردن وطهره شهد قائلاً: إن لم يولد أحد من الماء والروح لا يستطيع أن يدخل ملكوت الله، وأمر تلاميذه القديسين الرسل الأطهار قائلاً: باسم الآب والابن والروح القدس".
هنا نجد ثلاث أشياء تجعل من سر المعمودية سر كتابى…
1- المسيح نزل إلى الأردن.
2- المسيح شهد بأن إن لم يولد أحد من الماء والروح لا يدخل السماء.
3- أمر تلاميذه اذهبوا وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس.
+ وبعد الرشم باسم الآب والابن والروح القدس … يصلى الكاهن قائلاً: "ادخلنا أيها القادر ونجينا أيها القدوس. ارعد يا الله الضابط الكل على هذه المياه لكى بها وبروح قدسك تجدد ميلاد عبيدك ليتقدموا إليك بقوتك الإلهية اجعلهم مستحقين لغفران خطاياهم ولباس غير الفاسد".
+ وبعد ذلك يصلى قائلاً: "محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح وشركة الروح القدس تكون مع جميعكم".
+ يرد الشعب يقول: "ومع روحك أيضًا".
+ يكمل الكاهن: "ارفعوا قلوبكم" .. "هى عند الرب" …"فلنشكر الرب" .. "مستحق وعادل".
هنا نجد فى مستحق وعادل : يركز على خليقة الله للماء: "الذى خلق المياه التى فوق السماء وثبت الأرض على المياه الذى جمع المياه إلى مكان واحد الذى ربط البحر وغلق الاعماق وختمها باسمه . أنت يا سيدنا ثبت البحر بقوتك أنت ربطت رؤوس التنين على المياه. أنت خلقت الينابيع والأودية وأعطيت مخرجًا للمياه. ألهم أمد المياه قد راتك فخافت وقلقت الأعماق من صوت المياه الكثيرة. أنت نظرت إلى مياه البحر الأحمر برهبتك فأقمتها وعبرت إسرائيل وبموسى عمدتهم جميعًا. أنت امرت الصخرة الصماء فأفاضت مياه والمياه المرة نقلتها إلى مياه حلوة أنت أيضًا بيشوع ابن نون نظرت إلى خلف الأنهار الجارية وصعيدة إيليا التى بالماء قبلتها بالنار من السماء أنت أيضًا يا سيدنا بواسطة نبيك أليشع أظهرت ماء ميلاد الحياة ونعمان السريانى طهرته بمياه الأردن . فأنت القادر على كل شئ ولا بعسر عليك أمر".
كل رموز المعمودية جاءت فى هذه الصلوات.
+ وبعد ذلك نرتل أجيوس ثلاث مرات مثل القداس. ولكن الثلاث رشومات هنا تكون على الماء.
قدوس قدوس أيها الرب وقدوس فى كل شئ. اطلع أيها الجالس على الشاروبيم اظهر وانظر إلى جبلتك هذا أى هذا الماء امنحه نعمة الأردن والقوة والعزاء السمائى بحلول روحك القدوس عليه. هبه بركة الأردن آمين. اعطه قوة ليصير ماءًا محييًا . ماءً طاهرًا ماء يطهر الخطايا ماء حميم الميلاد الجديد ماء النبوة. آمين.
+ وبعد ذلك يطرد من الماء روح الشيطان. مكملاً: "لكى يخلع الذين يعتمدون فيه الانسان العتيق الذى يوسوس شهوات الضلاله ويلبسه الانسان الجديد الذى يتجدد مرة أخرى كصورة خالقه . ويضئ فيه نور الحق من قبل الروح القدس ويفوز بالحياة الأبدية".
+ ويرشم بالصليب على الماء باسم الآب والابن والروح القدس . قائلاً: "وشكر شعبك أجمعين وعبيدك الذين قدموا لك بنيهم مجدا وإكرامًا لاسمك القدوس اقبلهم على مذبحك المقدس الناطق السمائى كرائحة بخور يدخل إلى عظمتك التى فى السموات".
هذا معناه أن الأم التى تحمل طفلها لتعمده يعتبر ذبيحة مقدسة (تقدمة) ونجد أن ليتورجيا المعمودية أقدم ليتورجيا فى الكنيسة لم تتغير.
أغلب الليتورجيات حدث بها تطوير، أما ليتورجية المعمودية قديمة جدًا بدليل أن ليتورجيات المعمودية فى الكنائس المختلفة تجدها بالنص. معنى هذا أن هذه النصوص موجودة قبل انشقاق الكنائس.
المذبح هنا هوى المعمودية التى تقدم عليها الأطفال. والأطفال تموت فى المعمودية تصعد منها رائحة ذكية لأنه سيولد من المعمودية انسان جديد.
+ هنا ينتهي قداس الماء. نصلي أبانا الذي، والكاهن يمنح التحاليل وبعد ذلك يسكب الميرون على الماء وهو يرشم الرشومات الخمسة.
+ بعد وضع الميرون يدخل يده إلى قاع المعمودية ويقلب الماء وهو يصلي المزامير:
+ "صوت الرب على المياه الكثير إله الرب ارعد الرب على المياه الكثيرة".
+ "تعالوا إليه واستنيروا تعالوا يا أبنائي اسمعوني لأعلمكم مخافة الله".
+ "انضح عليَّ بزوفاك فأطهر أغسلني فأبيض أكثر من الثلج".
بعد ذلك يعمد الشخص، يأتي المعمد من الغرب للشرق، ويقف على الشمال، ويغطس، ويصعد من اليمين، فيكون هذا المنظر منظر صليب. بعد ذلك يدهن بالميرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
@RoM
المـــدير العـــام
المـــدير العـــام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 882
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الصلاة على الماء ........لسيدنا الانبا رافائيل   الثلاثاء أبريل 08, 2008 2:16 am

ميرسى يانوفا على المعلومات الجامدة دى دايما مشرفانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصلاة على الماء ........لسيدنا الانبا رافائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات يســــــوع مخلصـــى :: كنيــــستنا :: معلومات عن كنيستنا-
انتقل الى: